writer

أريج زرد

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 02:47 م

ابنِ .. ابنك

التعبير عن الحب (التربيت)

أبرز طرق التعبير عن مشاعر الحب لأطفالنا، هو التلامس معهم، ويجب ألا يقتصر التلامس على القبلات والأحضان، فيمكن أن يكون بلمس اليد، أو التربيت على الظهر، وتحسس الذراع أو الكتف.

الأطفال الرضع يحظون بأكبر قدر من التلامس عن طريق حملهم لفترات طويلة وإرضاعهم، لكن التلامس ضروري لكل الأطفال حتى يصلوا إلى سن المراهقة، حيث يجب التلامس معهم ولكن عبر أشكال مختلفة كاللعب معهم بألعاب تنطوي على التلامس، ومثال ذلك: لعبة ضرب الكفوف بعضها ببعض والتي يُطلق عليها البعض لعبة "سبت، حد".

والطفل دائمًا في حاجة إلى ملء خزان الحب لديه، حتى وإن لم يعطِ إشارة إلى مثل هذه الحاجة، وبالتالي فعلى الأم والأب المبادرة بالإقدام على التقرب من أطفالهم والتعبير عن محبتهم لهم.

مع ملاحظة أنه في حال عدم رغبة الطفل في التلامس الجسدي، يجب احترام ذلك، لأنه حينها يكون ثمة أسباب داخلية لدى الطفل تجعله لا يرغب في ذلك.

وإذا ما قمت بعقاب طفلك، يتعين عليك احتضانه بعد وقت قصير لتعبري له عن إنك لا تزالين تحبينه، وأن العقاب كان نتيجة لسلوكه أو اختياراته الخاطئة.

والطفل في مرحلة المراهقة (ذكر أو أنثى) يظل بحاجة إلى التلامس، لكن ينبغي مراعاة أن الصبيان ـ على سبيل المثال ـ يخجلون إذا ما قبلتهم امهاتهم أمام أقرانهم.

الموضوعات المتعلقة