writer

إعداد: ياسمين الشريف

الإثنين، 23 أغسطس 2021 10:44 ص

كيف تعلم طفلك الحفاظ على أسرار المنزل؟

تعاني كثير من الأمهات من إفشاء أطفالها لأسرار المنزل أمام الضيوف والأصدقاء ، وربما بالمقابل تجهل الأم كثيراً عن أسرار طفلها أو مايحدث له أثناء غيابه عن عينيها، فقد يرفض بعضهم الحديث عن تفاصيل حياتهم وهو دليل على ذكاء الطفل وخوفه. 

ويقدم الخبراء بعض النصائح التي يمكن اتباعها في تشكل مفهوم السر وكيفية الحفاظ عليه في حياة الطفل، وتكوين ملامح علاقة بين الأم وصغيرها كالآتي :

1_اشرحي لطفلك مدى أهمية خصوصية أمور المنزل، وضرورة ألا يطلع عليها حتى الأقرباء والأصدقاء. 

2_عودي نفسك ألا تتحدثي عن الآخرين بسوء أمام طفلك أبدا ،وعوديه على عدم البوح بأسرار الآخرين أو الحديث عنهم، فعفوية الأطفال قد تسبب مشكلات للوالدين إذا ماأفشى الطفل مشاعر أهله تجاه شخص ما. 

3_لا تخفي عن الطفل كل الأمور العائلية فتثيري فضوله لمعرفتها ونقلها ، فالأفضل إشعاره بأهميته وقيمته واحترامه، مع تعليمه أهمية كتمان السر. 

4_حددي نوعية الأسرار العائلية التي ستطلعين طفلك عليها، وعوديه على عدم نقلها لأحد خارج المنزل. 

5_عودي طفلك أن يكون منفتحا معك ومع والده ولايخفي عنكما أي شيء يتعلق به وأنه ليس هناك أسرار تخفى عن الأم والأب ، فهذه النقطة شديدة الأهمية حتى لا يتعرض طفلك لتحرش أو اعتداء ويجبره المعتدي على كتمان الأمر باعتباره سرا. 

6_اتركي مساحة من الأسرار بين أطفالك وبعضهم فهي تزيد من تقارب الأخوة ، ولها طعمها، مع مراعاة أن تتقربي منهم وتكوني صديقتهم حتى لايخفون أمرا مهما عنك أو فيه مايضرهم. 

7_راجعي كل ماسبق لأطفالك على فترات وبشكل غير مباشر ،فمثلاً يمكنك أن تحكي لهم قصة أو سرا يتعلق بك وتسمعي آرائهم.