writer

مراسل نور: ياسمين الشريف

الثلاثاء، 30 مارس 2021 12:48 م

بنت مصر "ياسمين يحيى مصطفى " والكتاب الذي أصدرته مؤسسة هلنان الأمريكية عنها


تحدثت عنها أمريكا لنجاحها ونبوغها ، واختارتها مؤسسة هلنان الأمريكية ، لتكون نموذجاً يوضع في كتاب طبعت منه مليون نسخة ووزعت على المدارس والجامعات ، وأطلقت وكالة ناسا اسم عائلتها على حزمة كويكبات، وفازت بالمركز الأول على مستوى العالم في مجال العلوم البيئية في التصفيات النهائية لمسابقة إنتل إيسف للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة ، إنها "ياسمين يحيى " إبنة قرية كفر المنازلة مركز كفر سعد بدمياط، التي باتت حديث العالم لمن في مثل عمرها. 

الباحثة "ياسمين يحيى مصطفى " الابنة الوسطى لوالديها ، توفى والدها وأكملت والدتها مسيرة تربيتها هي وإخوتها ، درست في مدرسة المتفوقات في العلوم والتكنولوجيا بزهراء المعادي، وحصلت على المركز الأول على محافظة دمياط في الصف السادس الابتدائي والمركز الثاني في الصف الثالث الإعدادي. 

إنجازاتها:

حصلت على جائزة المركز الأول عن فئة علوم الأرض والبيئة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة لعام 2015، نتيجة اختراعها جهاز يعمل على تبخير المياه على حرارة حرق قش الأرز على درجة حرارة تصل إلى 120 درجة مئوية وتمرير الغازات الناتجة عن الحرق على طحالب لتنتج بايو ديزيل وزيت ، وهذا يمكن التخلص من السحابة السوداء. 

وتم تكريمها من وكالة ناسا الأمريكية للفضاء بتسمية حزام من الكويكبات على اسم عائلتها "MOSTAFA 31910" تكريما لجهودها في مجال العلوم والأرض.