writer

المصدر: بوابة الأهرام

الثلاثاء، 23 مارس 2021 12:41 م

المصدر: بوابة الأهرام

يوم الشهيد

«يوم الشهيد» هو رمز الاعتزاز والفخر بأشرف دماء سالت دفاعًا عن تراب الوطن، وهم «شهداء مصر» الذين يضحون بأنفسهم في سبيل الوطن، والذى يحتفل به في التاسع من شهر مارس من كل عام.

وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات العامة عن يوم الشهيد في مصر:

ما سبب الاحتفال بيوم الشهيد في مصر؟

يتزامن الاحتفال بيوم الشهيد مع إحياء ذكرى الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي يعد أحد أشهر العسكريين في النصف الثاني من القرن العشرين وملقب بالجنرال الذهبي.

كيف استشهد القائد المصرى عبد المنعم رياض؟

استشهد الفريق أول عبد المنعم رياض في عام 1969، حينما توجه للجبهة في اليوم الثاني لحرب الاستنزاف ليتابع بنفسه نتائج قتال اليوم السابق، وليكون بين أبناء قواته المسلحة في فترة جديدة تتسم بطابع قتالي عنيف ومستمر لاستنزاف العدو، وأثناء مروره على القوات في الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، أصيب إصابة قاتلة بنيران مدفعية العدو أثناء الاشتباك بالنيران وفارق الحياة خلال نقله إلى مستشفى الإسماعيلية، وخرج الشعب بجميع طوائفه في وداعه مشيعين جثمانه بإجلال واحترام ممزوجين بالحزن العميق.

متى بدأ الاحتفال بيوم الشهد في مصر؟

تم اختيار يوم 9 مارس من كل عام، حيث أعلنته مصر، بعد انتصار حرب أكتوبر ليكون يومًا للشهيد، تخليدا لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض.

كيف كرمت ذكرى القائد الراحل بعد وفاته؟

تم تكريم اسم القائد الراحل باعتبار يوم استشهاده يوما للشهيد، ومنحه الرئيس جمال عبدالناصر رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر، وقامت بمصر وضع تمثال له فى أحد أكبر ميادين القاهرة وأطلقت اسمه عليه، وهو الميدان المعروف الآن بمنطقة وسط البلد بالقرب من ميدان التحرير..

ما الهدف من إحياء يوم الشهيد المصرى؟

"يوم الشهيد" مناسبة للتأكيد على فكرة العطاء دون مقابل، والتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن، فالمصريون قوم لهم مع الشهادة والشهداء قدر وباع وتاريخ طويل‏، ويحتفلون بها وبهم كما يحتفلون بأفراحهم، ويحيون في هذه المناسبة الكثير من ألوان التكريم والتقدير في مناسبات عديدة تخليدًا للتضحية وسموا بقيمتها النبيلة.

كيف تحتفل القوات المسلحة بيوم الشهيد المصرى؟

أعدت القوات المسلحة وجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم تتضمن

1- قيام القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكبار قادة القوات المسلحة وبعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول .

2- إقامة شعائر صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي بحضور السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكبار قادة القوات المسلحة تزامناً مع تلك المناسبة .

3- إقامة مهرجان رياضي بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يتم فيه إقامه مباريات ودية في كافة الألعاب الرياضية بين فرق الجمعية وتقديم عروض للموسيقات العسكرية، وكذلك تكريم مجموعة من أبناء الشهداء المتفوقين رياضيَا.

4- إقامة معرض فني للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء وأسر الشهداء والمصابين.

5- عقد ندوة تثقيفية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بتشريف السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وتكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأم المثالية والأب المثالي على مستوى أسر الشهداء ومصابي العمليات.

6- إصدار العدد (61) من مجلة الوفاء والتي تصدرها جمعية المحاربين القدماء.

7- تكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربي في جميع محافظات الجمهورية بمشاركة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية في الاحتفال.

8- زيارة مصابي العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية.

9- تنفيذ رحلات لأسر الشهداء ومصابي العمليات (المناطق العسكرية – القواعد البحرية / الجوية – الكليات العسكرية – مصانع القوات المسلحة – نوادي القوات المسلحة – المزارات السياحية).