writer

إعداد: شيماء صالح

الخميس، 30 سبتمبر 2021 01:47 م

المصادر المساعدة: مجلتك، احكي، المرسال

الديكور وعجلة الألوان

ماذا تعني كلمة "ديكور"؟

الديكور أو ما يسمى بالتصميم الداخليّ هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات، كما عرف بأنه (فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى) بحيث يعالج المصمم كل ما لديه من خامات، ومساحات، وأماكن، وإضاءة؛ لتحقيق تصميم متكامل من خلال إلمامه بالأسس والأساليب المعماريّة وتقنياتها المختلفة، ومعرفته بجميع المواد والأدوات التي سيتعامل معها أثناء تنفيذ العمل، وكيفيّة استخدام الألوان ودمجها مع بعضها البعض.

عجلة الألوان:

عجلة الألوان في الديكور وفقا للأسس العلمية لنظرية الألوان فدائرة الألوان مُصممة بطريقة لتُظهر كيف يُمكن للألوان أن تمتزج أو تندمج أو حتى تتباين بشكل طبيعي.
في البداية يجب أن نتعرف على عجلة الألوان وأقسامها المختلفة..

تتألف دائرة الألوان من مجموعة من الأقسام اللونية وتعتمد عليها مختلف قواعد تنسيق الألوان، وهذه الأقسام هي:

- الألوان الأساسية:

الألوان الأساسية هي الأحمر والأزرق والأصفر وهي الألوان التي لا يمكن الحصول عليها من مزج أي ألوان أخرى، وعادة لا تكون متماشية مع بعضها عندما تكون بالدرجة ذاتها.

- الألوان الثانوية:

الألوان الثانوية هي الألوان التي تنتج عن دمج لونين رئيسيين مثل دمج الأحمر مع الأزرق ليعطي البنفسجي أو دمج الأزرق مع الأصفر ليعطي اللون الأخضر أو دمج اللون الأصفر مع اللون الأحمر ليعطي البرتقالي.

- الألوان الفرعية أو الألوان الثالثية:

الألوان الفرعية هي الألوان التي تنتج عن دمج لون ثانوي مع لون رئيسي أو لون ثانوي مع لون ثانوي أو لون فرعي مع لون ثانوي أو لون فرعي آخر أو لون رئيسي وهكذا… مثل دمج البرتقالي مع الأحمر ليعطي برتقالي محمر، والأخضر مع الأصفر ليعطي الأخضر العشبي والبنفسي مع الأحمر ليعطي الأرجواني…. كما أن الألوان الفرعية تشغل الجزء الأكبر من دائرة الألوان.


طريقة استخدام عجلة الألوان:

- الألوان المتقاربة:

من اسمها هي كل ثلاث ألوان أو لونين متجاورين في دائرة الألوان وهذه المجموعات تكون قريبة من بعضها تعطي عند جمعها معًا شعور بالراحة والانسجام، ومن أمثلتها: الأزرق والأزرق البنفسجي – الأحمر والأصفر المحمر.. فيُمكنك اختيار لون مُعين أساسي للغرفة والاستعانة بلونين إضافيين من تدرجيات نفس اللون.



- الألوان المغايرة:

هي التي تكون على خط واحد من دائرة الألوان أي تشكل فيما بينها زاوية ١٨٠ درجة).

وأول طريقة لاختيار ألوان لديكور منزلك هى اختيار الألوان المتباينة أو المتناقضة مع بعضها من العجلة والتنسيق بينها بأساليب مختلفة وفقا لذوقك ومنها:

  1. اختيار لون من دائرة الألوان وتنسيقه مع اللون المقابل له. فمثلا يُمكنك اختيار اللون الأزرق مع البرتقالي أو الأحمر مع الأخضر أو الأصفر مع البنفسجي أو الأورجواني ويُمكنك اختيار الدرجات المناسبة لك ولأثاث المنزل.
  2. يُمكنك أيضا اختيار لون من الألوان الأساسية يكون هو محور الغُرفة مع اختيار لونين آخرين من الألوان المتواجدة بجانب اللون المقابل للون الأساسي. فمثلا إذا اخترت اللون الأصفر فيُمكنك المزج بين اللون الأزرق المائل للكحلي أو البنفسجي المائل للأزرق وما بينهم من درجات.
  3. الطريقة الثالثة هى رسم مُثلث بأضلاع متساوية داخل دائرة الألوان، يُمكنك رسمه بدايةً من أي لون والثلاثة ألوان التي يُشير إليها المثلث بأضلاعه هى الألوان المتناسقة معا مثل الأصفر والأزرق والأحمر.


- الألوان الأحادية:

أجمل ما يُميز فكرة اختيار ألوان الديكورات هو أن قوانينه مرنة ويُمكنك تطويعها وفقا لذوقك، فإذا كُنت لا تُحب استخدام الكثير من الألوان في ديكور الغرفة الواحدة فيُمكنك استخدام لون واحد بدرجات مختلفة أو حتى الاعتماد على نفس الدرجة، وهذا ما يُسمى بالـ Monochrome أو الألوان الأُحادية. ولأن أي غُرفة يجب أن تتضمن مزيج من الألوان الباردة والدافئة، فإذا كان اختيار للون الأساسي للغرفة من الألوان الباردة مثلا يُمكنك إضافة تفاصيل في ديكور الغرفة بلون دافىء لكسر حدة اللون العام والعكس أيضا.


- الألوان المثلثية (الألوان التي تشكل مثلث):

وهي عبارة عن ٣ ألوان تكون التباعدات بينها متساوية لتشكل مثلث متساوي الأضلاع فيما بينها، وهذه الألوان تكون مناسبة لبعضها بشكل كبير.

يمكنك تحديد هذه المجموعة من دائرة الألوان عن طريق تقسيمها إلى ٣ أثلاث واختيار الألوان التي تشكل رؤوس المثلث، مثل: البرتقالي مع الأخضر والبنفسجي.


- الألوان الرباعية التي تشكل مستطيل:

وهي عبارة عن مجموعة من ٤ ألوان تشكل مستطيل على دائرة الألوان أي بالنسبة للمسافة بين الضلعين القصيرين فهي لون واحد بين الرأسين، ومسافة بين الضلعين الطويلين هي ٣ أو ٤ ألوان (حسب الدائرة)، مجموعة الألوان هذه تشترك بألوان أساسية، ويمكن اعتمادها بطريقة اختيار لون مسيطر أو اثنين ومن ثم إضافة باقي الألوان.


- الألوان الرباعية التي تشكل مربع:

بطريقة قريبة لمجموعة الألوان التي تشكل مستطيل ولكن هنا مربع، أي المسافات بين الأضلاع متساوية تمامًا، وبالتالي هي تقسم دائرة الألوان إلى ٤ أقسام متساوية أنت ستختار التي تشكل رؤوس المربع ويمكنك الاعتماد على درجاتها المختلفة، ومن أمثلتها: البنفسجي والأصفر البرتقالي والأحمر والأخضر… وهي متماشية مع بعضها بطريقة مميزة بشرط أن يتم اعتماد لون واحد رئيسي من بينها وإضافة الباقي.


معاني الألوان في الديكور:

- الألوان الحيادية:

(الأبيض، والأسود، والرمادي، والأبيض مضاف إليه 5% من أي لون)..


1- اللون الأسود: هو لون حيادي قوي جدا يوحي بالأناقة والكلاسيكية والفخامة والرُقي، وهو ليس من الألوان المستخدمة كثيرا في ديكورات المنازل إلا أن البعض يُحبه أيضا وعادةً ما يتم مزجه مع ألوان أخرى.


2- اللون الأبيض: من الألوان التي توحي بالسلام النفسي والتسامح والاسترخاء لذلك هو من ألوان ديكورات المنزل المُميزة. ومن مُميزات اللون الأبيض في الديكور أنه يوحي بالاتساع خاصةً مع المساحات الضيقة.